"مؤتمر اللغة العربية ومستقبل العلوم التربوية والإسلامية والإنسانية" الانتظارات والحدود

تربية وتعليم
Tunisia
...

مُؤتَمَر اللغَة العربيَّة ومسْتقْبل العُلوم التربوية الإسْلاميَّة والْإنْسانيَّة : الانْتظارات والْحدود

14 - 16 دِيسمْبر 2023 م

جَامِعة الزَّيْتونة . تُونس 

وَشبكَة المؤْتمر 

مُؤتَمَر عِلْمِي مُحكَم وفعَّاليَّات مُرَافِقة

حُضورِيًّا - تُونس 

وعن بُعْد عَبْر مِنَصة هَوّز

 

الشركاء

 منصة هوز    آسك زاد".. أضخم كشّاف عربي يشارك في "جيس دبي 2020" | المتحدة للتعليم

 

 

مقدمة

يَتَمثَّل الإنْسان الوُجود بِاللُّغة وبواسطتهَا ، وَبها تَتَحدَّد علاقَته بِذاته وبالْآخر وبالْكوْن ، ذَلِك أنَّ اللغَة وسيط الإنْسان الرمْزِي فِي تفاعله مع الوُجود إِدْراكًا ووسْمًا وتوْظيفًا . وباعْتبار اللغَة أساسًا مُحَددًا هُويَّة الشُّعوب والمجْتمعات ، فَهِي تَحمِل سيْرورتهم الثَّقافيَّة والحضاريَّة ، وتحفُّظ  ذاكرتهم الجماعيَّة ، وتصْنع تاريخهم مِن خِلَال تَمتِين أَواصِر التَّواصل والانْسجام بَيْن الفئَات والْأجْيال ، وَتثبِيت دوْرهَا فِي نَسْج العُلوم وتطوُّرهَا . وقد أَسهَمت اللغَة العربيَّة عَبْر سيْرورتهَا التَّاريخيَّة فِي تَرقِية مُخْتَلِف مجالآت المعْرفة ، دِينيًّا وفلْسفيًّا وثقافيًّا . وَلعَل تَطوُّر المقاربات اللُّغويَّة واللِّسانيَّة قد حَفَّز العُلوم الإسْلاميَّة على إِثارة إِشْكاليَّات وَقَضايَا فِكْريَّة مُسْتحْدثة فِي اخْتصاصات مُتَعددَة مِن نَحْو التَّفْسير وَعلُوم الكلَام  والْحديث وَالفِقه . كمَا أَسهَمت اللغَة أيْضًا فِي ظُهُور أُفُق تأْويليّ جديد جعل النُّصوص مُنفتحَة على مُتَنوع المعاني والدَّلالات ومخْتَلف التَّأْويلات ، وفتْح مَداخِل لِدراسة الإنْسان فِي مُخْتَلِف أبْعاده الثَّقافيَّة والْجنْدريَّة والْهويتيَّة ، فضْلا عن إِخْصابهَا الاتِّجاهات البحْثيَّة المعاصرة فِي العُلوم الإسْلاميَّة رُؤيَة ومنْهَجًا واسْتشْرافًا .

أَهدَاف المؤْتمر

  1. تَأكِيد أَهَميَّة الوعْي بِاللُّغة العربيَّة فِي علاقتهَا بِمخْتَلف العُلوم

  2. إِبرَاز أثر تَطوُّر الدِّراسات اللُّغويَّة فِي مَباحِث العُلوم الإسْلاميَّة والْإنْسانيَّة 

  3. تَبيَّن وُجُوه التَّرابط بَيْن المقاربات اللُّغويَّة والْمباحث الهرْمنيوطيقيَّة والْأنْثروبولوجْية 

  4. الوعْي بِقدْرة اللغَة العربيَّة على تَجدِيد العُلوم الإسْلاميَّة رُؤيَةً ومنْهَجًا واسْتشْرافًا 

  5.  أْكِيدُ ضَرُورَةِ دَمْجِ اَلتِّكْنُولُوجْيَا فِي اَلتَّعْلِيمِ كَأَدَوَاتٍ تُثْرِي بِيئَةَ اَلتَّعَلُّمِ وَالتَّعْلِيمِ   

  6.  إِبْرَازُ أَهَمِّيَّةِ اَلتَّجْدِيدِ وَالتَّحْدِيثِ فِي اَلْعُلُومِ اَلتَّرْبَوِيَّةِ مَعَ مُرَاعَاةِ ثَوَابِتِ اَلْمُجْتَمَعِ وَمُنْطَلَقَاتِهِ 

مَحاوِر المؤْتمر

المحْور الأوَّل : أَثْر المقاربات اللُّغويَّة الحديثة فِي العُلوم الإسْلاميَّة

  • المقاربات اللُّغويَّة وتأْثيراتهَا فِي مُدَونَة التَّفْسير

  • الحُجاج فِي الدَّرْس الكلاميّ

  • المدوَّنة الفقْهيَّة والتَّحوُّلات اللُّغويَّة 

  • مَقاصِد الشَّريعة الإسْلاميَّة والدَّرْس اللُّغَويّ

المحْور الثَّاني : عِلْم التَّأْويل ( الهرْمنيوطيقَا ) وَفَلسفَة اللغَة

  • التَّأْويليَّة الجديدة

  • التَّأْويل (الهرْمنيوطيقَا) فِي التَّجارب الإسْلاميَّة المعاصرة

  • التَّأْويل (الهرْمنيوطيقَا) وَفَلسفَة الدِّين

  •  التَّأْويل (الهرْمنيوطيقَا) وصراع الفهْم

المحْور الثَّالث : العُلوم الإنْسانيَّة (الأنْثروبولوجْيَا) اللغَة ودراسة الثَّقافات

  • أنْثروبولوجْيَا اللغَة مَدْخَلاً لِلثَّقافات

  • أنْثروبولوجْيَا اللغَة وسؤال الجنْدرة

  • الأقلِّيَّات اللُّغويَّة وصراع الهويَّات

  • الأنْثروبولوجْيَا ودراسة المخْطوطات

المحْور الرَّابع : الاتِّجاهات البحْثيَّة المعاصرة فِي العُلوم الإسْلاميَّة : التَّحوُّلات والرِّهانات

  • نُصُوص القدامى فِي رؤى المعاصرين

  • الأدْيان المقارنة فِي الاتِّجاهات البحْثيَّة المعاصرة

  • الدِّراسات القرْآنيَّة وسؤال المنْهج

  • القراءات الحداثيَّة لِلْقرْآن : الرِّهانات والْحدود

المحورالْخامس : المناهج والتَّدْريس ، مُوَاكبَة التَّطَوُّر والتَّجْديد فِي العُلوم الإنْسانيَّة والْإسْلاميَّة واللُّغة العربيَّة

  • فَلسفَة بِنَاء المنْهاج فِي اللغَة العربيَّة والْعلوم الإنْسانيَّة والْعلوم الإسْلاميَّة

  •  اسْتراتيجيَّات التَّدْريس الحديثة لِلُّغة العربيَّة ؛ تَجارِب ونماذج

  • مَناهِج العُلوم الإنْسانيَّة واللُّغة العربيَّة والْعلوم الإسْلاميَّة وآليَّات بِنائِهَا

  • المناهج المتكاملة ، اللغَة العربيَّة والْعلوم الإسْلاميَّة نموذَجًا ، رُؤيَة وتجارب ونماذج

المحْور السَّادس : اللغَة العربيَّة لِلنَّاطقين بِغيْرِهَا آفاق وَاسِعة نَحْو تَحدِيث الآليَّات وَتطوِير الأدوات

  • تَعلِيم اللغَة العربيَّة لِلنَّاطقين بِغيْرِهَا ، مُقاربات ذات صِلة مع العُلوم الإسْلاميَّة

  • اللُّغَات الأُخرى ، مُقاربات مع اللغَة العربيَّة ، المناهج والْأدوات والْمرْجعيَّات

  • المضامين الثَّقافيَّة فِي كُتُب تَعلِيم العربيَّة لِلنَّاطقين بِغيْرِهَا

  • تعْليميَّة اللغَة العربيَّة لِلنَّاطقين بِغيْرِهَا بَين العربيَّة المعاصرة وَلغَة التُّرَاث

  • التَّرْجمة مِن وَإلَى العربيَّة ، آفاق نَحْو عَالمِية المعْرفة وتقارب وُجهات النَّظر

 

المحْور السَّابع : المحْتوى الرقْمِي العرَبيُّ ومجْتَمع المعْرفة

  • الذَّكَاء الاصْطناعيّ  وتطْبيقاته فِي مَجَال حَوسبَة اللغَة العربيَّة ومحْتَوى الإنْترْنت 

  • قَواعِد البيانات الرَّقْميَّة والْمكْتبات الذكِية وَدورِها فِي إِثرَاء المحْتوى العرَبيِّ على شَبكَة الإنْترْنت

  • مِنصَّات التَّعْليم الرَّقْميَّة وُرْقمْنَة البرامج فِي مجالَات اللغَة العربيَّة والْعلوم الإسْلاميَّة والْإنْسانيَّة .

المِحْوَر اَلثَّامِنِ : اَلْعُلُومُ اَلتَّرْبَوِيَّةُ ، اَلْأَصَالَةُ وَالْحَدَاثَةُ وَالتَّجْدِيد

  • اَلتَّخْطِيطُ وَالتَّطْوِيرُ اَلتَّرْبَوِيُّ ، بَيْنَ اَلْأَصَالَةِ وَالْجَوْدَةِ وَالتَّحْدِيث 

  • اَلْمَوْهِبَةُ وَالْإِبْدَاعُ وَالتَّفَوُّقُ ، اَلْبَرَامِجُ وَالْمَنَاهِج 

  • اَلْقِيَادَةُ اَلْمَدْرَسِيَّةُ وَالْإِدَارَةُ اَلتَّرْبَوِيَّةُ ، فِي ظِلِّ مُتَطَلَّبَاتِ اَلتَّحْدِيثِ وَالتَّطْوِير

  •  اَلْمَنَاهِجُ وَأَسَالِيبُ اَلتَّدْرِيسِ ، آفَاقٌ وَاسِعَةٌ مِنْ اَلنِّقَاشِ فِي مَوْضُوعَاتٍ مُتَنَوِّعَةٍ وَذَاتِ صِلَة 

  • عِلْمُ اَلنَّفْسِ وَالْإِرْشَادِ اَلتَّرْبَوِيِّ ، وَتَوْظِيفُهُ فِي اَلتَّعْلِيم 

  • اَلتَّقْوِيمُ ، أَنْوَاعُهُ وَمَجَالَاتُهُ فِي ظِلِّ مَنْظُومَةٍ تَعْلِيمِيَّةٍ مُتَكَامِلَة 

الفئَات المسْتهْدفة

  • الأكاديميُّون مِن أَساتِذة وباحثين فِي العُلوم الإسْلاميَّة والْإنْسانيَّة والاجْتماعيَّة 

  • طَلبَة الدِّراسات العُليا فِي التَّخصُّصات الإسْلاميَّة والْإنْسانيَّة والْإجْتماعيَّة

  • المهْتمُّون

مَوَاد المؤْتمر

  • أَورَاق بَحثِية عِلْميَّة

  • مُحاضرات وورشَات عمل 

  • جَلَسات حِوارِيَّة

شُرُوط المشاركة بِورقة بَحثِية

  • أن يَتصِل البحْث بِأَحد مَحاوِر المؤْتمر

  • أن تَتَوفَّر فِي البحْث مُواصفات البحْث العلْمِي ومعاييره المتعارف عليْهَا فِي البُحوث الأكاديميَّة

  • أن يَكُون البحْث أصيلا لَم يَسبِق نَشرُه أو تقْديمه فِي مُؤْتمرات أو فعَّاليَّات سَابِقة

  • أَلَّا يزيد البحْث عن (8000) كَلمَة بِمَا فِيهَا الهوامش والْمراجع

  • أن يَكتُب البحْث بِخطِّ نَوعِه ( Traditional Arabic )

    وحجْم اَلخَط ( 16 )  وأن تَكُون الهوامش والْإحالات بِالْخطِّ نَفسِه وبحجْم ( 12 )

  • يَتِم التَّسْجيل مِن خِلَال الموْقِع الإلكْترونيِّ لِلْمؤْتمر

  • يُرْسِل مُلخَّص البحْث بِاللُّغة العربيَّة ( بِمَا لا يزيد عن 200 كَلمَة ) على الرَّابط الْخاص بِالْمؤْتمر

            🔗https://www.almoatamar.com/main/convention/63

 

  • تُرْسِل البُحوث - التِي حَصلَت على مُوَافقَة مَبدئِية فِي الآجَال المحدَّدة على مِلفْ (وورد) ويشْتَرط فِي كُلِّ مَقَال أن يَصدُر بِملخَّص بِاللُّغة العربيَّة وَآخَر بِاللُّغة الإنْجليزيَّة أو الفرنْسيَّة فِي حال قَبُول البحْث يَقُوم المشارك بِإرْسَال قَسِيمَة دَفْع الرُّسوم عَبْر الموْقِع الإلكْترونيِّ ( رَابِط التَّسْجيل أَدنَاه )

          🔗 https://www.almoatamar.com/main/convention/63

  • تُوزَّع جميع أَعمَال المؤْتمر على المشاركين إِلكْترونيًّا

  • سيحْصل المشارك على شَهادَة حُضُور المؤْتمر ، وَشَهادَة تَقدِيم البحْث ، أو وَرقَة العمل ضِمْن جَلَسات المؤْتمر 

  • لُغَات الأبْحاث والْأوْراق البحْثيَّة : اللغَة العربيَّة والإنْجليزيَّة والْفرنْسيَّة

  • تَنشُر الأبْحاث المحْكمة فِي كِتَاب المؤْتمر وَمَجلَّة جَامِعة الزَّيْتونة وستكون مُتَاحَة فِي قَاعِدة البيانات العربيَّة آسْك زاد  (Askzad )

  • سَيتِم نَشْر مَجلَّة المؤْتمر ضِمْن منْشورات هَوّز الرَّقْميَّة ، وَسيَتِم تَزوِيد المشاركين بِحساب مَجانِي لِلدُّخول على الأبْحاث المنْشورة

قَواعِد عَامَّة

  • لُغَات المؤْتمر : اللغَة العربيَّة ، واللُّغة الإنْجليزيَّة واللُّغة الفرنْسيَّة 

  • تَحكُّم الملخَّصات والْبحوث والتَّطْبيقات والْمبادرات والْمشْروعات مِن قِبل لَجنَة عِلْميَّة

  • قَبُول المُلخص لا يَعنِي قَبُول المشاركة فِي المؤْتمر

  •  لِلَّجْنة العلْميَّة فِي المؤْتمر الحَق فِي الاعْتذار عن عدم قَبُول أيِّ بَحْث دُون إِبدَاء الأسْباب

  • لَا تُرْسِل الدَّعوات إِلَّا بَعْد القبول النِّهائيِّ لِلْبحوث والتَّطْبيقات والْورشات

مَواعِيد مُهمَّة

  • آخر مَوعِد لِلتَّسْجيل وتسلُّم اَلبُحوث الكاملة 1 دِيسْمِير 2023 م

  • آخر مَوعِد لِلتَّسْجيل عن بُعْد دُون وَرقَة بَحثِية 10 دِيسمْبر 2023 م

  • مَوعِد المؤْتمر : 14 - 16 دِيسمْبر 2023 م

الجهَات المنظَّمة

  • جَامِعة الزَّيْتونة . تُونس

  • المعْهد العالي لِلْعلوم الإسْلاميَّة . القيْروان . تُونس

  • مِنَصة شَبكَة المؤْتمر . ألْمانْيَا

الشُّركاء

  • النَّاشر الرقْمِي ( AskZad ) قَاعِدة البيانات العربيَّة آسْك زاد

  • دار هَوَّز لِلنَّشْر والتَّوْزيع ( مَتجَر الكُتب الرقْمِي ) 

رُسُوم المشاركة

  • رُسُوم المشاركة حُضورِيًّا فِي تُونس بِورقة بَحثِية أو بِعَرض تقْديميّ 380 دُولار تَشمَل المشاركة فِي المؤْتمر ، والْإقامة طَوَال فَترَة الانْعقاد ، والضِّيافة والتَّنقُّلات مِن وَإلَى المطَار وكتاب المؤْتمر  (رَقمِي) وَشَهادَة المشاركة

 

  • رُسُوم المشاركة - لِلْأساتذة مِن تُونس - حُضورِيًّا فِي المؤْتمر والْمشاركة بِورقة بَحثِية أو حُضُور الفعَّاليَّات 100 دُولار تَشمَل المشاركة فِي فعَّاليَّات المؤْتمر والضِّيافة وكتاب المؤْتمر ( رَقمِي ) وَشَهادَة المشاركة

 

  • رُسُوم المشاركة - لِلْأساتذة مِن تُونس - حُضورِيًّا فِي المؤْتمر والْمشاركة بِورقة بَحثِية أو حُضُور الفعَّاليَّات 180 دُولار تَشمَل المشاركة فِي فعَّاليَّات المؤْتمر والْإقامة لِثلاث لَيَال خِلَال فَترَة انعِقاد المؤْتمر والضِّيافة وكتاب المؤْتمر( رَقمِي ) وَشَهادَة المشاركة

 

  •  رُسُوم المشاركة فِي المؤْتمر عن بُعْد بِورقة بَحثِية أو عَرْض تقْديميّ 100 دُولار تَشمَل  المشاركة فِي المؤْتمر وَحضُور الجلْسة عَبْر مِنَصة هَوّز الرَّقْميَّة وكتاب المؤْتمر(رَقمِي)  وَشَهادَة المشاركة

 

  • رُسُوم المشاركة فِي المؤْتمر عن بُعْد بِدون وَرقَة بَحثِية أو عَرْض تقْديميّ 50 دُولار تَشمَل المشاركة فِي المؤْتمر وَحضُور الجلْسة عَبْر مِنَصة هَوّز الرَّقْميَّة وكتاب المؤْتمر (رَقمِي) وَشَهادَة المشاركة

 

  •  خَصْم ( % 20 ) لِطلبة الدِّراسات العُليا فِي الجامعات لِلْمشاركة عن بُعْد

 

  • فِي حال قَبُول البحْث سَيتِم إِرسَال رَقْم الحِساب والْأيبان وَيتِم إِرسَال قَسِيمَة دَفْع الرُّسوم عَبْر مَوقِع شَبكَة المؤْتمر عَبْر نَفْس رَابِط التَّسْجيل أَدنَاه وَذلِك لِإتْمَام عَمَليَّة التَّسْجيل وإرْسَال الدَّعوات لِلْمشاركات المقْبولة

     🔗 https://www.almoatamar.com/main/convention/63

 

  • مُلَاحظَة : الرَّجَاء التَّواصل مع سِكرْتارْيا المؤْتمر فِي حال حُدُوث أيِّ إِشْكالات تَتَعلَّق بِالتَّحْويلات الماليَّة ، أو الدَّفْع عِنْد حُضُور المؤْتمر

 

  • يُمْكِن لِلْمؤسَّسات التَّعْليميَّة والْأكاديميَّة ومراكز الدِّراسات ومخابر البحْث إِثرَاء فعَّاليَّات المؤْتمر بِتقْدِيم عُرُوض على هَامِش المؤْتمر لِأفْكَار أو مَشارِيع أو مُنتجَات مُمَيزَة ضِمْن مَحاوِر المؤْتمر سَوَاء حُضورِيًّا أو عن بُعْد ضِمْن آليَّة تُحَددهَا إِدارة المؤْتمر وبعْد التَّواصل مع المُنسق الْعام  لِلْمؤْتمر

رئيس المؤْتمر

الأسْتاذ الدُّكْتور عَبْد اللطِيف بُوعزيزي ، رئيس جَامِعة الزَّيْتونة ، تُونس

رئيس اللَّجْنة التَّنْظيميَّة

د . رَمزِي تفيفحة، المعْهد العالي لِلْعلوم الإسْلاميَّة بِالْقيْروان . ( جَامِعة الزَّيْتونة ) - تُونس

اَلمُنسق اَلْعام لِلْمؤْتمر

د فَهمِي البلاوْنة، المدِير التَّفيذي ؛ الشرِكة المتَّحدة لِلْإنْتاج التَّعْليميِّ - الأُردن

اللجنة التحضيرية:

د.محمد الصادق بوعلاقي، اللغة والآداب والحضارة العربية - تونس

د.يوسف السهيلي ، متخصص في الفلسفة - تونس

د.مصطفى باكير، متخصص في علم الإجتماع -تونس

د.الحبيب بوعبد الله ، متخصص في اللغة والآداب والحضارة العربية - تونس

د. الصحبي بن منصور ، المعهد العالي للعلوم الإسلامية بالقيروان - تونس

د.جمال يوسف، رئيس قسم اللغة العربية ،جامعة اسطنبول- تركيا

د.هني محلية الصحة؛ رئيس قسم اللغة العربية في جامعة مالانج-أندونيسيا

 

 رئيس اللَّجْنة العلْميَّة

الأسْتاذ الدُّكْتور ، مُحمَّد العمايْرة ، أُسْتاذ التَّاريخ الإسْلاميِّ ، جَامِعة مُؤتَة ، الأُردن

اللجنة العلمية

أ.د.محمد العمايرة

أستاذ التاريخ الإسلامي، جامعة مؤتة

الأردن

أ.د. زيد العدوان

مدير المركز الوطني للتدريب وتأهيل المدربين- جامعة البلقاء

الأردن

أ.د.رضا مواضية

عميد كلية العلوم التربوية – جامعة الزرقاء

الأردن

أ. د.حسين غوانمة

أستاذ اللغة العربية، جامعة العلوم الإسلامية العالمية

الأردن

أ.د.جيهان فقيه

أستاذة القانون وعلم الإجتماع، الجامعة اللبنانية

لبنان

د.سالم الطنيجي

رئيس قسم الدراسات الإماراتية واللغة العربية في كليات التقنية في الشارقة

الإمارات

د.عادل المادحي

مدير مخبر المجتمع واللغة والفن والإعلام، جامعة ابن زهر

المغرب

د. الحميدي محمد ضيدان

علم النفس، والتربية الخاصة، جامعة حفر الباطن

السعودية

د.عبدالله بن جحلان

المناهج والتدريس، مستشار في وزارة التعليم السعودية

السعودية

د.زاهر بين مرهون

اللسانيات التطبيقية، جامعة السلطان قابوس

سلطنة عُمان

د.عاطف أبو حميد

تكنولوجيا التعليم، الجامعة الهاشمية

الأردن

د.فادية  بومجاهد

اللغة العربية، مركز ضاد

تركيا

د.ليلى موساوي

اللسانيات التطبيقية واللغة العربية مركز البحث العملي والتقني لتطوير اللغة العربية

الجزائر

د.كوثر بيومي

الجامعة التكنولوجية الماليزية

ماليزيا

د.خضر السرحان

التاريخ الإسلامي، جامعة آل البيت

الأردن

د.بكر المواجدة

التربية الإسلامية، جامعة الحسين بن طلال

الأردن

د. محمد المدنيني

الفقه وأصوله، المعهد العالي للعلوم الإسلامية بالقيروان، جامعة الزيتونة

تونس

د. المنذر الحاج ساسي

علوم القرآن، المعهد العالي للعلوم الإسلامية بالقيروان، جامعة الزيتونة

تونس

د. شكري الباحي

أصول الدين، المعهد العالي لأصول الدين، جامعة الزيتونة

تونس

أ. د. بية السلطاني

أصول الدين، المعهد العالي للحضارة الإسلامية، جامعة الزيتونة

تونس

د. علي بن عون

علوم الحديث، المعهد العالي للحضارة الإسلامية، جامعة الزيتونة

تونس

د. الجيلاني مفتاح

علوم قرآن، المعهد العالي للحضارة الإسلامية، جامعة الزيتونة

تونس

أ د. منير بن جمور

الفقه وأصوله، المعهد العالي لأصول الدين، جامعة الزيتونة

تونس

د. عبد العزيز كحلاوي

الفقه وأصوله، المعهد العالي لأصول الدين، جامعة الزيتونة

تونس

د. ياسين كرامتي

علم الاجتماع، مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان، جامعة الزيتونة

تونس

د. يوسف الحامدي 

الفقه وأصوله، مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان، جامعة الزيتونة

تونس

 

 

مكتب المنسق العام- الإدارة الفنية للمؤتمر

د.فَهمِي البلاوْنة؛ المدير التنفيذي؛ الشرِكة المتحدة للإنتاج التعليمي

م.نسرين خواجه، إدارة منصة هوَّز، الدعم الفني

سرّاء فالح ، إدارة موقع شبكة المؤتمر ؛ سكرتاريا المؤتمر

 

:رابط التسجيل وإرسال البحوث عبر شبكة المؤتمر على الرابط التالي

🔗https://www.almoatamar.com/main/convention/63

: QRأنشئ رمز للتسجيل  وإرسال الأبحاث إلكترونيا عبر موقع شبكة المؤتمر

جهات الاتصال📌

الأُردن: 00962777964184📞

د.فهمي البلاونة- المنسق العام للمؤتمر   

تونس: 00212661729886📞

د.رمزي تفيفحه، رئيس اللجنة التنظيمية - المعهد العالي للعلوم الإسلامية . القيروان. تونس

سكرتاريا المؤتمر- شبكة المؤتمر

almoatamarnet@gmail.com 

info@almoatamar.com

 

 

 

 

مختصر
مؤتمر اللغة العربية والعلوم التربوية الإسلامية والإنسانية: الانتظارات والحدود
التاريخ
التاريخ: 14/12/23 - 16/12/23
الوقت: 09:00 - 13:00
اشترك
رابط المؤتمر