مفاهيم رياضية وعلمية لأطفال الروضة- عرض كتاب

بواسطة: شبكة المؤتمر


banner

 

عرض لكتاب مفاهيم رياضية وعلمية لأطفال الروضة

محاولة لإلقاء الضوء على النظريات والاتجاهات الحديثة في تعلم وتعليم المفاهيم الرياضية والعلمية للأطفال في مرحلة الروضة. وعليه، تألف هذا الكتاب من ستة فصول تناول الأول منها إطار المفاهيم للمفاهيم الرياضية والعلمية من حيث مفهومها، وأهميتها، وعملية نموها لدى الطفل، والأهداف العامة لتعليمها لطفل الروضة، ولمحة موجزة عن أبرز المفاهيم الرياضية والعلمية التي يمكن تعليمها لطفل الروضة، والأمور التي يجب مراعاتها في تعليم الأطفال المفاهيم الرياضية والعلمية.

     وتناول الفصل الثاني مراجعة للأدب التربوي المتعلق بالنظريات النفسية والتربوية لتعليم الأطفال المفاهيم الرياضية والعلمية، من خلال التطرق لمراحل النمو المعرفي لدى الفرد، والتركيز على المرحلة العمرية لطفل الروضة وهي مرحلة ما قبل العمليات العقلية (من عامين- سبعة أعوام).

   أما الفصل الثالث فقد تناول الحديث عن طرائق تعليم المفاهيم الرياضية والعلمية لطفل الروضة، كالأنشطة التعليمية وأهميتها، وأنشطة الاكتشاف الموجه، والألعاب التعليمية وفوائدها وأنواعها، وأدب الطفل وفنونه وأهميتها في تعليم المفاهيم الرياضة والعلمية للأطفال.

   وتناول الفصل الرابع المفاهيم الرياضية التي يمكن تعليمها لأطفال الروضة والمتمثلة بالمفاهيم التبولوجية، والمفاهيم الهندسية، ومفاهيم ما قبل العدد، ومفاهيم العدد، ومفاهيم القياس كما تناول هذا الفصل أنشطة تطبيقية رياضية لتعليم المفاهيم السابقة لطفل الروضة.

   كما تناول الفصل الخامس المفاهيم العلمية التي يمكن تعليمها لأطفال الروضة والمتمثلة بالمفاهيم البيولوجية، الكيميائية، الفيزيائية، البيئية، والمفاهيم المتعلقة بالتقنية والاتصال والمواصلات. كما تناول هذا الفصل أنشطة تطبيقية علمية لتعليم المفاهيم السابقة لطفل الروضة.

    وأخيراً، تناول الفصل السادس الحديث عن مفهوم تقويم تعلم طفل الروضة للمفاهيم الرياضية والعلمية وأنواعها، والتقويم القائم على الأداء (الواقعي) ومبادئه، ونماذجه، وأدواته, كما تناول هذا الفصل مجموعة من الاختبارات الرياضية والعلمية المصورة.

تجده  عبر متجر الكتب  على الرابط التالي:

https://hawwaz.com/product/مفاهيم-رياضية-وعلمية-لطفل-الروضة

 

Related Articles