إدارة الصف وتنظيمه - برنامج نظام

بواسطة: شبكة المؤتمر


banner

إدارة الصف وتنظيمه - برنامج نظام


 

  إعداد: د.فهمي البلاونة   

مدير تنفيذي في الشركة المتحدة للإنتاج التعليمي ومدير منصة هوّز الرقمية؛

أستاذ جامعي في عدة جامعات ورئيس قسم تربية الطفل؛ مُقّيم في جائزة  الملكة رانيا للتميز التربوي سابقاً 

 


 

مقدمة  
 رغم التطور المعرفي والثورة التقنية الحديثة، ما زالت عملية التعلم والتعليم تعتمد في أغلبها على تباين في النظريات والطرائق والأساليب التي تقدم للمعلمين والمعلمات بهدف تحقيق تعلم نوعي ذو معنى، في ظل غياب تخطيط حقيقي مدروس وبرنامج محدد للأنشطة والفعاليات التي يمكن أن يقدمها المعلم بهدف توفير مناسبة مناسبة وثرية للتعليم.
إن توفير بيئة مناسبة لعملية التعلم والتعليم في الغرفة الصفية، وقاعات التدريس الجامعية يُعد هدفاً مهماً ومدخلاً مناسباً لأي تدريس فعال يحقق نتائحه الإيجابية بيسر وسهولة ومتعة، ومنها جاءت فكرة بناء برنامج أو نظام بهدف تلبية الحاجة الملحة للمعلمين الملتحقين بمهنة التدريس لبرنامج متكامل يأخذ بيدهم للوقوف أمام الطلبة وتوفير بيئة صفية مناسبة لعملية التدريس، كما يكون  إلى مرشد ودليل يمكن المعلم من التدريس بفعالية وكفاءة بدون أي معيقات داخل غرفة الصف.
وفي نفس السياق فإن المدرسة بحاجة كذلك  إلى برنامج متكامل يبدأ مع المعلم منذ اللحظة  الأولى لدخوله الصف وينتهي بخروجه من أخر حصة صفية نهاية العام، ويكون بنفس الوقت ضمن سياق الإشراف الذي يدعم المعلم والتدريب والتأهيل  بطريقة علمية تطبيقية بالإضافة إلى  أدوات لتقييم العملية برمتها.

قضايا ملحة يحتاجها المعلم في غرفة الصف:
•    ما هي أهم المعرفة المفاهيم والمعرفة الإجرائية التي يتطلبها تعليم الطالب منذ المراحل الأولى من تعليمه وكيف يمكن أن تقدم  والإجراءات  التي ينبغي على المعلم إمتلاكها حتى يكون قادر على التخطيط السليم، واختيار طرق وأليات تقديمه في الغرفة الصفية، والتقويم بمعناه الشمولي.
•    ما هي التربية ومفهومها؛ وما هي فلسفة الأخلاق التي يجب أن يتبناها المعلم، وماهي منظومة الأخلاق التي ينبغي تعليمها للطفل في مراحله الدراسية الأولى ، وما هي مدونة القيم التي ينبغي تطويرها.
•    كيف يتواصل المعلم بفعالية ونجاح مع الطلبة ومع أولياء الأمور، وكيف يعمل المعلم على  تهيئة البيئة الاجتماعية الغنية للتفاعل الصفي، ومشاركة المعلِّم وتعاونه في الفعاليات والأنشطة المقدمة من قبل المؤسسة التعليمية بالإضافة إلى التواصل المستمر مع أولياء الأمور لاطلاعهم على جوانب النمو الشامل لأبنائهم، والمشاركة الفاعلة في معالجة المشكلات السلوكية والتعلُّمية باستمرارية.
•    ما هي نظرية الذكاءات المتعددة ل جاردنر؛ حيث أن الذكاء ليس مجرد رقم يعطى للفرد بل هناك طاقات متنوعة ومتعددة لدى الفرد وهي تمثل عدد من الذكاءات، وكيف يمكن الكشف عنها مبكراً والعمل على إستثمارها وتوظيفها لدى الأفراد.
•    كيف ننمي الموهبة والإبداع لدى الطفل منذ مراحله الأولى ونتابع ذلك معه حتى المرحلة الجامعية؛ وما هي مقايس الإبداع التي يجب على المعلم إمتلاكها وتطبقها في غرفة الصف، وفي الجانب الأخر كيف تكشف عن صعوبات التعلم لديها وكيف تتعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة منه.
•    ماهي المفاهيم الرقمية  الأساسية التي على المعلم معرفتها؛ وكيف يمكن للطالب أن يكون رائد ومبتكر وصاحب أفكار خلاقة في ظل ثورة رقمية تجتاح العالم. ما هي حزمة التعليم الرقمية التي تقدم للطالب في هذه المرحلة كيف يمكن خلق بيئة تعلم وتعليم ذكية .
•    ما هو أسلوب التدريس المفضل لديك؛ وهل يمكنك بناء نموذج عملي تطبيقي خاص بك بناء على معطيات ومنطلقات البرنامج أعلاه؟
•    هل يُعد التقويم وجودة أدواته مؤشرًا على تميز أداء المؤسسة وضمان جودة مخرجاتها، وماهي المعايير التي يجب مراعاتها بحيث تشمل تقييم البرنامج، وتقييم المتدربين، وتقييم المدرب.

المتطلبات أعلاه منطلقات لبرنامج تأهيلي متكامل وعلى مدار عامل يتضمن؛ التقييم، والإشراف والمتابعة؛ والتأهيل والتدريب؛ والتقييم الختامي.
يمكنك حضور الجلسات التعريفية للبرنامج عن بُعد عبر منصة هوّز الرقمية وعلى الرابط الآتي:

https://orgin.hawwaz.com/learn/public/courses/472

Related Articles